الرحمة المهداه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الرحمة المهداه لمن ارد طريق الله وهداه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اُماه يا نبــع حنينى للشاعر بهاء الفرحاتي
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالجمعة 21 فبراير 2020, 12:24 am من طرف المدير

» Cupping
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 9:45 pm من طرف المدير

» من القاتل الغضب ام الحزن
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 9:04 pm من طرف المدير

» التكوين طريق إلى التمكين
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 8:51 pm من طرف المدير

» سوق المجرمين إلى جنهم ورداً
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:26 pm من طرف ادم

» حشر المتقين إلى الرحمن وفداً
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:25 pm من طرف ادم

» رؤية الله في الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:24 pm من طرف ادم

» آخر الناس دخولاً الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:23 pm من طرف ادم

» أدنى أهل الجنة منزلة وآخر من يدخلها
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:22 pm من طرف ادم

» غناء أزواج أهل الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:20 pm من طرف ادم

» صفة أزواج أهل الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:19 pm من طرف ادم

» صفة طعام أهل الجنة ولباسهم
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:18 pm من طرف ادم

» صفة أهل الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:17 pm من طرف ادم

» نداء لمن يطلبون الجنة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:14 pm من طرف ادم

» What is Iman (Faith) and what are its characteristics
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 3:16 pm من طرف المدير

» THE OPENING (الفاتحة)
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 3:04 pm من طرف المدير

» ما مضى فات
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالسبت 03 سبتمبر 2011, 10:06 am من طرف المدير

» الدراسة العلمة للطاقة المتجددة
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يونيو 2010, 3:35 am من طرف المدير

» الخريطة الذهنية احدث طريقة للاستيعاب
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 12:49 am من طرف المدير

» حركات نفسية لها معنى
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 12:44 am من طرف المدير


 

 أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد الرسائل : 200
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة Empty
مُساهمةموضوع: أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة   أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة I_icon_minitimeالأربعاء 30 أبريل 2008, 8:47 am

إِن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إِله إِلا الله وحدهُ لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإِحسانٍ إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً. أما بعدُ:
فلا شك ولا ريب أنَّ العلاج بالقرآن الكريم وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاجٌ نافعٌ وشفاءٌ تامٌ {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} [فصلت: 44]، {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء: 82] ومن هنا لبيان الجنس، فإِنَّ القرآن كله شفاءٌ كما في الآية المتقدمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].
فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، وما كلُّ أحدٍ يُوهَّل ولا يُوفَّق للاستشفاء بالقرآن، وإِذا أحسن العليل التَّداوي به وعالج به مرضهُ بصدقٍ وإِيمانٍ، وقبولٍ تامٍ، واعتقاد جازمٍ، واستيفاء شروطه، لم يُقاومه الداءُ أبداً. وكيف تُقاوم الأدواء كلام ربِّ الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها، فما من مرضٍ من أمراض القلوب والأبدان إِلا وفي القرآن سبيل الدلالة على علاجه، وسببه، والحمية منه لمن رزقه الله فهماً لكتابه. والله عزَّ وجلَّ قد ذكر في القرآن أمراض القلوب والأبدان، وطبَّ القلوب والأبدان.
فأمَّا أمراض القلوب فهي نوعان: مرض شبهةٍ وشكٍ، ومرض شهوةٍ وغيٍّ، وهو سبحانه يذكر أمراض القلوب مفصلةً ويذكر أسباب أمراضها وعلاجها. قال تعالى: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [العنكبوت: 51]، قال العلامة ابن القيِّم رحمه الله: "فمن لمن يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه فلا كفاه الله".
وأما أمراض الأبدان فقد أرشد القرآن إلى أصول طبِّها ومجامعه وقواعده، وذلك أنَّ قواعد طبِّ الأبدان كلها في القرآن العظيم وهي ثلاثةٌ: حفظ الصحة، والحمية عن المؤذي، واستفراغ الموادِّ الفاسدة المؤذية، والاستدلال بذلك على سائر أفراد هذه الأنواع.
ولو أحسن العبد التداوي بالقرآن لرأى لذلك تأثيراً عجيباً في الشفاء العاجل.
قال الإِمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "لقد مرَّ بي وقتٌ في مكة سقمت فيه، ولا أجد طبيباً ولا دواءً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة، فأرى لها تأثيراً عجيباً، آخذ شربه من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم أشربه فوجدت بذلك البرء التام، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثيرٍ من الأوجاع فانتفع به غاية الانتفاع، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيرٌ منهم يبرأ سريعاً".
وكذلك العلاج بالرقى النبوية الثابتة من أنفع الأدوية، والدعاء إذا سلم من الموانع من أنفع الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب، فهو من أنفع الأدوية، وخاصةً مع الإِلحاح فيه، وهو عدو البلاء، يدافعه ويعالجه، ويمنع نزوله، أو يخفِّفه إذا نزل، "الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء" "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إِلا البرُّ" ولكن هاهنا أمرٌ ينبغي التَّفطُّن له: وهو أنَّ الآيات، والأذكار، والدعوات، والتعوذات التي يُستشفى بها ويُرقى بها هي في نفسها نافعةٌ شافيةٌ، ولكن تستدعي قبول وقوة الفاعل وتأثيره فمتى تخلَّف الشفاء كان لضعف تأثير الفاعل، أو لعدم قبول المنفعل، أو لمانعٍ قويٍّ فيه يمنع أن ينجع فيه الدواء، فإِن العلاج بالرُّقى يكون بأمرين:
أمرٍ من جهة المريض، وأمرٍ من جهة المعالج، فالذي من جهة المريض يكون بقوة نفسه وصدق توجُّهه إلى الله تعالى، واعتقاده الجازم بأنَّ القرآن شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين، والتَّعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإِن هذا نوعُ محاربةٍ، والمحارب لا يتم له الانتصار من عدوه إِلا بأمرين:
أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعد قوياًن فمتى تخلَّف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائلٍ فكيف إِذا عدم الأمران جميعاً: يكون القلب خراباً من التوحيد والتوكُّل والتَّقوى والتَّوجه، ولا سلاح له.
الأمر الثاني من جهة المعالج بالقرآن والسنة أن يكون فيه هذان الأمران أيضاً، ولهذا قال ابن التِّين رحمه الله تعالى: "الرُّقى بالمعوِّذات وغيرها من أسماء الله هو الطبُّ الروحانيُّ إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإِذن الله تعالى".
وقد أجمع العلماء على جواز الرُّقى عند اجتماع ثلاثة شروط:
1- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم.
2- أن تكون باللسان العربيِّ أو بما يُعرف معناه من غيره.
3- أن يُعتقد أنَّ الرقية لا تُؤثِّر بذاتها بل بقدرة الله تعالى والرُّقية إِنما هي سببٌ من الأسباب.
ولهذه الأهمية البالغة اختصرت قسم الرُّقى من كتابي "الذكر والدعاء والعلاج بالرُّقى من الكتاب والسُّنَّة" وزدت عليه فوائد نافعة إِن شاء الله تعالى. وأسال الله عزَّ وجلَّ بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلى أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفعني به، وأن ينفع به من قرأه، أو طبعه، أو كان سبباً في نشره، وجميع المسلمين إِنَّه سبحانه وليُّ ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإِحسان إِلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoda.yoo7.com
 
أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرحمة المهداه :: قسم الطب النبوى :: منتدى الطب النبوى-
انتقل الى: